بقيه المذكرة للفرقه الثانيه...........2008
أولا : البلاغه
س1: (أ) الفصاحة والبلاغة بينهما اتفاق وافتراق، أشرح ذلك ممثلاً لما تقول.
1ـ قال الشاعر:
وقبر حرب بمكان قفر وليس قرب قبر حرب قبر
2ـ قال سيدنا حسان بن ثابت ـ رضي الله عنه: ـ
فلوا أن مجداً أخلد الدهر واحداً من الناس أبقى مجده الدهر مطعماً
3ـ قال عيسى لتلاميذه
(مالكم تكأكأتم علي كتكأكؤكم علي ذي جنة أفرنقعوا).
-في النصوص السابقة خروج عن الفصاحة فاذكر مواطن العيب ونوعه، وتعريفه عند البلاغيين.
س2: أ- تقول (عبد الله قائم؟، وإن عبد الله قائم، ووالله إن عبد الله لقائم) فمن المخاطب بهذه الاخبار؟ ولماذا أختلفت الاساليب؟
ب- المجاز العقلي أسلوب قوي بليغ، أذكر تعريفه عند البلاغيين، وثلاثة من ملابساته في أمثلة من جيد الكلام.
س3: يخرج الكلام علي خلاف مقتضى الظاهر من حال المخاطب فلماذا؟ أذكر ثلاث من صور إخراج الكلام علي غير الحال الظاهرة، ممثلاً لما تقول.
ثانياً: الأدب: ـ
س1: قال الشاعر:
إني نزلت بكذابين ضيفهم عن القرى وعن الترحال محدود
أ ـ اذكر أربعة أبيات بعد هذا البيت، ثم، أشرح الابيات شرحاً أدبياً موجزاً
ب ـ ترجم لصاحب هذه الابيات، معرجاً علي مناسبة القصيدة.
ج ـ تحدث عن أفكار القصيدة وبين موقف النقد منها.
س2:
ما كنت أحسبني احيا الي زمن يسىء بي فيه كلب وهو محمود
ولاتوهمت أن الناس قد فقدوا وأن مثل أبي البيضاء موجود
وأن ذا الاسود المثقوب مشفرة تطيعه ذي العضارريط الرعاديد
جوعان يأكل من زادي ويمسكنى لكي يقال عظيم القدر مقصود
- صور إحساس المتنبي في هذه الأبيات، مبيناً كيف أسهمت الألفاظ
(الناس ـ البيضاء ـ المثقوب ـ مشفر ـ العضاريط ـ الرعاديد) - في رسم حالته النفسية، وبين سبب أختيار المتنبي لأسلوب السخرية، ليدمغ به كافور.
السؤال الأول:
- تحدث بالتفصيل عن تعريف علم الأخلاق في اللغة والاصطلاح، مع بيان موضوعه، وأنواع الأفعال التي تصدر من الإنسان، مع بيان أهمية وفائدة علم الأخلاق للفرد والجماعة،وهل يصح أن يقال إن علم الأخلاق وحده لا يكفي أن يجعل أصحابه أخيار فضلاء وجه هذا الرأي علي ضوء ما درست.
السؤال الثاني:
- تحدث عن الخلق من حيث نشأته وطبيعته، مع بيان المذاهب القائلة بأن الخلق شرير بطبيعته، ووجه علي الراي نقد بينه ووضحه، ويقابله رأي أخر أن الخلق خير لصاحبه ويتغير، وضح ذلك، مع بيان أهم مراحل تكوين الخلق، مع ذكر عاملين من العوامل التي تؤثر فيه.
السؤال الثالث:
- تحدث عن فضيلة العفة التي يجب أن يتحلى بها الإنسان من حيث معناها في اللغة وفي الاصطلاح، وكيف تحصل العفة؟ وما الأسباب الداعية لذلك؟
السؤال الرابع:
- تحدث عن فضيلة الصدق علي ضوء دراستك لها، مبينا أهم مراتب الصدق وأنواعه وأثره علي الفرد والمجتمع.
السؤال الأول:
- درست موضوع العلمانية. فما دلالة هذا المصطلح في مجتمعه الذي نشأ فيه؟ وكيف ترجم إلى لغتنا العربية؟ وما دلالة ترجمته بهذه الطريقة؟
السؤال الثاني:
- في مسألة العلاقة بين العلم والدين. تحدث عن دعوى التقابل بين العلم والدين مناقشاً احتمالات العلاقة بينهما مبقياً علي الاحتمال الصحيح منها.
السؤال الثالث:
- نبي ماركس مذهبه علي (المادية الجدلية) والمطلوب:
- بيان معنى المادية الجدلية.
- كيف فسر ماركس التاريخ بناءً علي هذه الفكرة.
- سمات المرحلة الأخيرة في تصوره للتاريخ.
السؤال الأول:
-أذكر الحوافز والبواعث التي دعت المؤلف الي اعداد هذا الكتاب، المسمى بـ" دفع شبهات حول القرآن الكريم".
السؤال الثاني:
هناك من يدعون بأنهم قرآنيون ـ أي يستغنون بالقرآن عن السنة النبوية الشريفة ـ أذكر شبهتهم، وكيف ترد عليهم، وما وجه الخطورة في هذه الدعوى؟
السؤال الثالث:
-لقد ساق هذا المشتبه في تهكم لاذع شبهة حول القرآن الكريم، بخصوص الحمل والرضاعة للمرآة، وبرهن علي ذلك بثلاث أيات، ثم قال: إن الله عز وجل قد أخطاء في عملية حسابية بسيطة، لايخطىء فيها طلاب المدارس الابتدائية أذكر ما أستدل به من آيات ثم رد علي شبهته.
A-Write about ten lines on one of the question:
1- The conquest of MAKKAH
2- virtues of fasting.
B-Read the following passage and then answer the questions:
The migration from MAKKAH to Madinah marks the beginingof The Muslim era and Muslim calendar. Surahs reveald inMAAKKAH Were mainly concerned with faith and belief and social matters whereas the surahs revealed in Madinah were more concerned with matters pertaining to worship and worldly matters such as marriag،divorce، ….. It was in Madinah that the prophet received revelations regarding the payment of Alms and it was here that the command came from Allah to change the direction of prayer from Al-Quds to the Kaabah in MAKKAH In Madinah، the first concern of the prophet was to establish public worship and for this he raised the first of Islam، Masjid Quba
Queestions:
1-What does the migration from MAKKAH to Madinh mark
2- Where did the prophet raise the first mosque in Islam ?
3-What were the Surahs revealed in MAKKAH concerned with?
4-What was the first concern of the prophet in Madinah?
5-What were the surahs revealed in Madinah concerned with?
c-choose the correct word:
1- fasting is a (wall – shield – breath) against Hell – fire
2-prophet Muhammad's sole aim was to (spread – build- compare)
3-In the (ninth – tenth – seventh) year after Hijra the pilgrimage to
MAKKAH was led by prophet Muhammad.
4-How (much – many –big) students are there in your class?
5-There were (some – any –much)beautiful pictures on the wall.
D-Do as shown between brackets:
1-I have lived here (for – since – ago) tow years. (choose)
2-He want to the library to get a book. (ask a question)
3-They have said something to him about that problem (change into Negative) 4-She (leave) for Luxor three days ago. (correct) 5-people grow cotton in Egypt (change into passive)
E-a-Translate into English
1- If one has an illness that would be worsened by fasting، or that fasting would delay the cure the fast may be deferred.
2- it is allowable for the traveler to break his fast while traveling whether he expects hardships or not.
b- translate Into English:
ـ ينبغي علي المسلم أن ينتهي من قراءة القرآن بأكمله مرة علي الأقل خلال شهر رمضان.
اتمنى للجميع النجاح والتفوق
ولا تنسونى من صالح دعاؤكم
وارجوا التثيت بعد الامتحانات ما تخلص
الماده :: ادب وبلاغه |
أولا : البلاغه
س1: (أ) الفصاحة والبلاغة بينهما اتفاق وافتراق، أشرح ذلك ممثلاً لما تقول.
1ـ قال الشاعر:
وقبر حرب بمكان قفر وليس قرب قبر حرب قبر
2ـ قال سيدنا حسان بن ثابت ـ رضي الله عنه: ـ
فلوا أن مجداً أخلد الدهر واحداً من الناس أبقى مجده الدهر مطعماً
3ـ قال عيسى لتلاميذه
(مالكم تكأكأتم علي كتكأكؤكم علي ذي جنة أفرنقعوا).
-في النصوص السابقة خروج عن الفصاحة فاذكر مواطن العيب ونوعه، وتعريفه عند البلاغيين.
س2: أ- تقول (عبد الله قائم؟، وإن عبد الله قائم، ووالله إن عبد الله لقائم) فمن المخاطب بهذه الاخبار؟ ولماذا أختلفت الاساليب؟
ب- المجاز العقلي أسلوب قوي بليغ، أذكر تعريفه عند البلاغيين، وثلاثة من ملابساته في أمثلة من جيد الكلام.
س3: يخرج الكلام علي خلاف مقتضى الظاهر من حال المخاطب فلماذا؟ أذكر ثلاث من صور إخراج الكلام علي غير الحال الظاهرة، ممثلاً لما تقول.
ثانياً: الأدب: ـ
س1: قال الشاعر:
إني نزلت بكذابين ضيفهم عن القرى وعن الترحال محدود
أ ـ اذكر أربعة أبيات بعد هذا البيت، ثم، أشرح الابيات شرحاً أدبياً موجزاً
ب ـ ترجم لصاحب هذه الابيات، معرجاً علي مناسبة القصيدة.
ج ـ تحدث عن أفكار القصيدة وبين موقف النقد منها.
س2:
ما كنت أحسبني احيا الي زمن يسىء بي فيه كلب وهو محمود
ولاتوهمت أن الناس قد فقدوا وأن مثل أبي البيضاء موجود
وأن ذا الاسود المثقوب مشفرة تطيعه ذي العضارريط الرعاديد
جوعان يأكل من زادي ويمسكنى لكي يقال عظيم القدر مقصود
- صور إحساس المتنبي في هذه الأبيات، مبيناً كيف أسهمت الألفاظ
(الناس ـ البيضاء ـ المثقوب ـ مشفر ـ العضاريط ـ الرعاديد) - في رسم حالته النفسية، وبين سبب أختيار المتنبي لأسلوب السخرية، ليدمغ به كافور.
الماده ::الاخلاق |
السؤال الأول:
- تحدث بالتفصيل عن تعريف علم الأخلاق في اللغة والاصطلاح، مع بيان موضوعه، وأنواع الأفعال التي تصدر من الإنسان، مع بيان أهمية وفائدة علم الأخلاق للفرد والجماعة،وهل يصح أن يقال إن علم الأخلاق وحده لا يكفي أن يجعل أصحابه أخيار فضلاء وجه هذا الرأي علي ضوء ما درست.
السؤال الثاني:
- تحدث عن الخلق من حيث نشأته وطبيعته، مع بيان المذاهب القائلة بأن الخلق شرير بطبيعته، ووجه علي الراي نقد بينه ووضحه، ويقابله رأي أخر أن الخلق خير لصاحبه ويتغير، وضح ذلك، مع بيان أهم مراحل تكوين الخلق، مع ذكر عاملين من العوامل التي تؤثر فيه.
السؤال الثالث:
- تحدث عن فضيلة العفة التي يجب أن يتحلى بها الإنسان من حيث معناها في اللغة وفي الاصطلاح، وكيف تحصل العفة؟ وما الأسباب الداعية لذلك؟
السؤال الرابع:
- تحدث عن فضيلة الصدق علي ضوء دراستك لها، مبينا أهم مراتب الصدق وأنواعه وأثره علي الفرد والمجتمع.
الماده ::التيارات الفكريه |
السؤال الأول:
- درست موضوع العلمانية. فما دلالة هذا المصطلح في مجتمعه الذي نشأ فيه؟ وكيف ترجم إلى لغتنا العربية؟ وما دلالة ترجمته بهذه الطريقة؟
السؤال الثاني:
- في مسألة العلاقة بين العلم والدين. تحدث عن دعوى التقابل بين العلم والدين مناقشاً احتمالات العلاقة بينهما مبقياً علي الاحتمال الصحيح منها.
السؤال الثالث:
- نبي ماركس مذهبه علي (المادية الجدلية) والمطلوب:
- بيان معنى المادية الجدلية.
- كيف فسر ماركس التاريخ بناءً علي هذه الفكرة.
- سمات المرحلة الأخيرة في تصوره للتاريخ.
الماده ::شبهات حول القران الكريم |
السؤال الأول:
-أذكر الحوافز والبواعث التي دعت المؤلف الي اعداد هذا الكتاب، المسمى بـ" دفع شبهات حول القرآن الكريم".
السؤال الثاني:
هناك من يدعون بأنهم قرآنيون ـ أي يستغنون بالقرآن عن السنة النبوية الشريفة ـ أذكر شبهتهم، وكيف ترد عليهم، وما وجه الخطورة في هذه الدعوى؟
السؤال الثالث:
-لقد ساق هذا المشتبه في تهكم لاذع شبهة حول القرآن الكريم، بخصوص الحمل والرضاعة للمرآة، وبرهن علي ذلك بثلاث أيات، ثم قال: إن الله عز وجل قد أخطاء في عملية حسابية بسيطة، لايخطىء فيها طلاب المدارس الابتدائية أذكر ما أستدل به من آيات ثم رد علي شبهته.
الماده :: انجليزى |
A-Write about ten lines on one of the question:
1- The conquest of MAKKAH
2- virtues of fasting.
B-Read the following passage and then answer the questions:
The migration from MAKKAH to Madinah marks the beginingof The Muslim era and Muslim calendar. Surahs reveald inMAAKKAH Were mainly concerned with faith and belief and social matters whereas the surahs revealed in Madinah were more concerned with matters pertaining to worship and worldly matters such as marriag،divorce، ….. It was in Madinah that the prophet received revelations regarding the payment of Alms and it was here that the command came from Allah to change the direction of prayer from Al-Quds to the Kaabah in MAKKAH In Madinah، the first concern of the prophet was to establish public worship and for this he raised the first of Islam، Masjid Quba
Queestions:
1-What does the migration from MAKKAH to Madinh mark
2- Where did the prophet raise the first mosque in Islam ?
3-What were the Surahs revealed in MAKKAH concerned with?
4-What was the first concern of the prophet in Madinah?
5-What were the surahs revealed in Madinah concerned with?
c-choose the correct word:
1- fasting is a (wall – shield – breath) against Hell – fire
2-prophet Muhammad's sole aim was to (spread – build- compare)
3-In the (ninth – tenth – seventh) year after Hijra the pilgrimage to
MAKKAH was led by prophet Muhammad.
4-How (much – many –big) students are there in your class?
5-There were (some – any –much)beautiful pictures on the wall.
D-Do as shown between brackets:
1-I have lived here (for – since – ago) tow years. (choose)
2-He want to the library to get a book. (ask a question)
3-They have said something to him about that problem (change into Negative) 4-She (leave) for Luxor three days ago. (correct) 5-people grow cotton in Egypt (change into passive)
E-a-Translate into English
1- If one has an illness that would be worsened by fasting، or that fasting would delay the cure the fast may be deferred.
2- it is allowable for the traveler to break his fast while traveling whether he expects hardships or not.
b- translate Into English:
ـ ينبغي علي المسلم أن ينتهي من قراءة القرآن بأكمله مرة علي الأقل خلال شهر رمضان.
اتمنى للجميع النجاح والتفوق
ولا تنسونى من صالح دعاؤكم
وارجوا التثيت بعد الامتحانات ما تخلص