منتدى الخطاط المصرى للدعايه والاعلان

لإعلان واحد من أهم العوامل المتعلقة بعملك 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا لإعلان واحد من أهم العوامل المتعلقة بعملك 829894
ادارة المنتدي لإعلان واحد من أهم العوامل المتعلقة بعملك 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الخطاط المصرى للدعايه والاعلان

لإعلان واحد من أهم العوامل المتعلقة بعملك 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا لإعلان واحد من أهم العوامل المتعلقة بعملك 829894
ادارة المنتدي لإعلان واحد من أهم العوامل المتعلقة بعملك 103798

منتدى الخطاط المصرى للدعايه والاعلان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كل ما تتمناه فى عالم الدعايه والاعلان....لسنا لوحيدون لكننا بعون الله الافضل..(عطاء بلا حدود).. الفروع./// السواقى/// الصالحيه الجديدة/// فاقوس.

رساله ترحيب لكل الاعضاء والزائرين الكرام....ونتمنى ان ننال اعجاب حضراتكم والله من وراء القصد والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
زائرنا الكريم ان لم تكن مسجل لدينا فنتشرف بالدخول والتسجل لكى تستمتع بكل ما نقدمه لك....والله من وراء القصد...مدير المنتدى (عصام الهادى)...تحياتى للجميع
رساله من المدير العام ( السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.....ازيكم جميعا .. يا رب تكون كويسين ان شاء الله...وربنا يوفق كل واحد فى مجاله ......عصام الهادى )
بسم الله ....اود ان اعتذر الى اصدقائى وذملائى الذين كانوا معى فى العريش على تقصيرى فى رفع الصور الخاصه بنا جميعا واذا كان هناك اى لوم من احد فأقول ليس على ولكن على المهندس نبيل زميلنا لانه وعدنى انه هيجيب الصور ومش جابها ( اسف يا صاحبى ) ولكن فى اقرب وقت ان شاء سيتم عرضها فى المنتدى ...........سلامى الى جميع اصحابى واصدقائى وزملائى ... سلامى للجميع

    لإعلان واحد من أهم العوامل المتعلقة بعملك

    avatar
    سامح الجندي
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 1
    نقاط : 3
    تاريخ التسجيل : 25/04/2010

    لإعلان واحد من أهم العوامل المتعلقة بعملك Empty لإعلان واحد من أهم العوامل المتعلقة بعملك

    مُساهمة من طرف سامح الجندي الأحد 25 أبريل 2010, 9:39 pm

    [cente[size=12]
      • r]فلا يكاد يكون هناك نشاطاً خاصة أو تجارة تجزئة تستطيع الاستمرار فى العمل بدون أن يكون هناك إعلان. والشركات التي لا تعلن عن نشاطها قد تتعرض لابتلاع الشركات المعلنة بشكل منتظم لمبيعاتها وأرباحها.
        إلا أن اختيار نوع الإعلان المناسب لاحتياجات نشاطك والاستقرار على أكثر الطرق فعالية ووفراً لإعطاء المعلومات لعملائك ليس بالأمر الهين، فهل تستخدمين التليفزيون أم الراديو أم وسائل الإعلام المطبوعة أم مزيج من كل ذلك حتى تتمكنين من استغلال نقودك بالشكل الأمثل؟ يحتوي القسم بعنوان "اختيار الوسيط المناسب لإعلاناتك" على الخطوط العريضة الخاصة بعيوب ومميزات وسائل الإعلام المعروفة.

        الغرض من الإعلان:
        الغرض من الإعلان غرض بسيط، ألا وهو إبلاغ وتعريف المشترين المتوقعين بالمنتجات والخدمات وإقناعهم بأن يعملوا ويتصرفوا وفقاً لما اكتسبوه من معرفة وما وصل إليهم من معلومات قد يكمن هذا التصرف في الاستفسار عن المزيد من المعلومات أو الاتصال من أجل مقابلة أو المجيء إلى محلك أو الطلب بالبريد. والناتج المتوقع لهذه الأعمال من جانب العملاء هو البيع بالطبع! ينفرد الإعلان بالقدرة على توصيل الرسالة بصورة يعتمد عليها وبسرعة وفعالية، وهو - أى الإعلان - على العكس من تكتيكات الاتصال التسويقية الأخرى، مثل العلاقات العامة، يسمح لك بالسيطرة على الرسالة وموضعها وعدد مرات ظهورها ـ بمعنى آخر الكرة في ملعبك!
        غن طريق الإعلان يمكنك توصيل الرسالة الإعلانية عن منتجك أو خدمتك التي توفرينها. (ومن بين الطرق الأخرى لتوصيل رسائل تتعلق بمنتجاتك وخدماتك، التبليغ الشفهي أو نشاطات العلاقات العامة، ولكن دعينا نركز على الإعلان في هذه المرحلة). بالإضافة إلى ما تقدم يمكن للإعلان تحقيق ما يلى:
        • تأسيس وضمان الوعي والصورة الإيجابية عن شركتك أو منتجاتك أو الخدمات التي توفرينها
        • خلق الحاجة للمنتجات أو الخدمات
        • فتح آفاق أمام البيع
        • إقناع العملاء بأن منتجاتك أو خدماتك هي الأفضل
        • الترويج
        من بين النتائج غير المتوقعة للإعلان اجتذاب مندوبي مبيعات جدد أو تجار تجزئة ورفع الروح المعنوية للموظفين.

        تحديد أهداف الإعلان:
        لا يتسبب إنفاق النقود على الإعلان دون التحديد المسبق للهدف منه في إهدار النقود والوقت والجهد فحسب بل قد يؤدي إلى الإضرار بنشاطك بسبب إرسال الرسالة الخاطئة! حتى الإعلان بعد رسم خطة محددة في الذهن لا يضمن النجاح فالإعلان فن أكثر منه علم.
        وفيما يلي بعض النقاط التي قد تحتاجين إلى التفكير بشأنها وأخذها فى الاعتبار عند تحديد الهدف من استراتيجية الإعلان لشركتك (القائمة ليست جامعة مانعة ولكنها نقطة جيدة للبداية لحفزك على التفكير):
        • ما السوق المستهدفة التي تريدين الوصول إليها؟
        • ما الصورة التي تريدين نقلها؟
        • ما المنتج أو الخدمة التي تريدين التركيز عليها؟
        • ما حجم المبيعات الذي تتوقعينه؟
        • ما القدر الذي يمكنك إنفاقه؟
        • ما الوقت المناسب للإعلان؟
        عند وضع الأهداف تذكري أن تكوني محددة فالهدف العام يكاد يكون منعدم القيمة مثله مثل عدم وجود هدف بالمرة. ومن أمثلة الأهداف العامة "نسعى لزيادة المبيعات" ، ولكن يمكن تحديد الهدف نفسه بقول "نسعى لزيادة عائد المبيعات بنسبة 10% أثناء النصف الأول من السنة."
        ربما لا يرتبط هدف الحملة الإعلانية كلها ارتباطاً مباشراً بالمبيعات. فعلى سبيل المثال قد تبدئين حملة إعلانية لتحسين سمعة الشركة، وبالتأكيد لابد أن ينعكس هذا الأمر على المبيعات في المستقبل، ولكن الهدف من هذه الحملة المحددة هو التوعية بنشاط الشركة.

        الأبحاث التسويقية والإعلان:
        ربما لا تتمكنين من الإجابة على كل الأسئلة التي تنشأ عندما تحاولين تحديد أهداف الإعلان ومن هنا تأتي ضرورة الأبحاث التسويقية التقليدية، وعبر الإنترنت قبل البدء في حملتك الإعلانية.

        تشريح الإعلان الناجح:
        تتقاسم الإعلانات الناجحة عناصر شائعة لابد من درايتك بها عند تصميم حملتك الإعلانية. تلك العناصر هي: البساطة والوضوح والأمانة وإعطاء المعلومة ومخاطبة العميل. كما يجيب الإعلان الناجح عن الأسئلة الآتية: من، وما، وأين ، ومتى، ولم، وكيف.
        قلب الإعلان هو رسالته أو النفع الأساسي الذي تريدين من جمهورك المستهدف تفهمه عن منتجك أو خدمتك، ويمكن لرسالتك مخاطبة تلك النقاط أو واحدة منها:
        • لم يريد العملاء المستقبليين شراء منتجك بدلاً من منتج المنافس؟
        • لم يريد العملاء شراء منتجك مرة ثانية؟
        • لم يريد أي شخص شراء منتجك أصلاً؟
        يمكن للرسالة أن تكون ضمنية وأن تتسم بالكياسة (غسول الفم يعطيك نفساً عطراً مما يساعدك في اجتذاب الحبيب أو تحقيق النجاح في العمل الخ…) أو أن تكون حرفية (الشراء أثناء الأوكازيون أوفر من الشراء في أوقات أخرى). تختلف رسائل الإعلان عن الشعارات ، فالشعار هو جملة جذابة مثل "كوكاكولا حياتي" "نايك: تقدم!"، ولست في حاجة إلى شعار للحصول على إعلان ناجح ولكن لابد من وجود رسالة.
        الرسالة هي ما وراء الشعار، فقد نخمن من شعار "نايك" أن رسالتها تقول: النشاط الجسماني جزء من منتجات "نايك" التي تساعدك على ممارسة الرياضة وتحقيق حياة مرضية.

        ما هو الإعلان المجانى "ببلاش"؟
        عادة ما يشير الناس إلى نتائج العلاقات العامة أو الدعاية مثل ذكر شركتك كمثال ناجح في مقال منشور في جريدة أو مجلة إلى أنها إعلان دون مقابل، ولكن هذا القول ليس دقيقاً تماماً لعدة أسباب.

        أولاً: عادة لا تكون هذه الأعمال دون مقابل، فقد استغرق شخص بعض الوقت لوضع استراتيجية دعاية أو ترويج أو لكتابة مقال صحفي أو للعمل في أي نشاط نتج عنه هذا الذكر والتنويه. ثانياً: هذا ليس إعلاناً، ففي الإعلان تتحكمين في الرسالة والمكان في وسيلة الإعلام والتوقيت الذي يظهر فيه، ولكنك لا تستطيعين التحكم في ذكر شركتك أو التنويه عنها في مقالة أو فيما يقال عن الشركة أو التوقيت الذي تظهر فيه هذه المقالة.

        ولا يعني هذا كله أن أنشطة الدعاية ليس ذات قيمة أو لا تستحق الوقت والنقود والجهد المبذول، على العكس تماماً، في الواقع قد تعود هذه الأنشطة بالنفع على استثمارك أفضل من الإعلان. ولكن تذكري ألا تخلطي بين الإعلان وغير ذلك من أنواع التسويق والعلاقات العامة أو أنشطة الدعاية.

        لكي تحصل من الدعاية و الإعلان على التأثير المطلوب والنتيجة المرجوة لا بد كل من توفير بعض الشروط في حملتك الإعلانية. عليك أن توصل رسالتك الإعلانية بقوة وبثقة وبسرعة وكذلك لا بد من التكرار الذي يرفع من أسهم علامتك الجارية ويعطي الانطباع بقدرة منتجاتك على توفير الحلول المناسبة لمشاكل العملاء وإرضاء تطلعاتهم ومتطلباتهم.
        عليك كذلك أن تتذكر أن المرء ربما يمر بمئات أو آلاف من الإعلانات التجارية على مدار اليوم في المنزل في السيارة في العمل ومنها ما هو مقروء أو مسموع أو مرئي ولكن كم منها يترك أثراً في نفس العميل ويحفزه لاقتناء السلعة أو الاستفادة من الخدمة ... أقل القليل منها يمكنه أن يكون له هذا التأثير.

        كما ذكرنا في مقالات أخري أن كل ما هو صغير أو كبير في الأعمال يحتاج للتخطيط لأن النتيجة الحتمية للتسرع والعشوائية هي الفشل ونفس القاعدة تنطبق على تخطيط الحملة الإعلانية. لابد بالطبع من تخطيط الحملة الإعلانية لحساب التكاليف التقريبية ودراسة قدرة الحملة الإعلامية على النفاذ خلال سوق وقدرتها على ترك الانطباع المطلوب لدي العميل.
        كما ذكرنا من قبل فإن العميل يشاهد ويسمع مئات الإعلانات طوال اليوم وهو بالطبع ليس متفرغاً لذلك وبل وقد يكون الملل قد تسرب إليه بسبب كثرة الإعلانات وتشابهها لذلك فإعلانك يجب أن يكون مختصراً وقوياً لكي يجذب انتباه العميل. على إعلانك كذلك أن يحمل رسالة واضحة مفادها هو إمكانية الاعتماد عليك وعلى منتجك وهنا من المهم أن نتذكر أن العميل يريد أن يري الفائدة التي تعود عليه من شراء المنتج أو الخدمة وليس مواصفات الخدمة ذاتها. يمكننا هنا أن نذكر إعلانات الشركات السياحية الجيدة كمثال فشركات السياحة لا تبيع تذاكر الطيران وليالي فندقية بل تجدها في الواقع تبيع للعملاء ما هو أهم من ذلك فهي تبيع الهدوء والاسترخاء والترفية لأن هذه القيمة هي ما يتوقعه العميل من تلك الباقات السياحية أما التفاصيل الأخرى مثل مواصفات الفندق وتفاصيل السفر والإقامة فهي من الأشياء التي يمكن مناقشتها لاحقاً.
        • عند تصميم الحملة الإعلانية يجب أن تستخدم كلمات مميزة لكي تجذب الانتباه والمقصود هنا ليس الكلمات الغريبة بل الكلمات التي تميزك عن غيرك وتبين بوضوح المزايا التي تعود على العميل.
        • استخدم جمل واضحة ومختصرة وتجنب استخدام اللغة المعقدة التي يصعب فهمها وتجنب أيضاً اللغة غير الراقية.
        • استعن بالأصدقاء لتقييم إعلاناتك لأن تعدد الآراء قد يريك جوانب ربما تخفى عليك.
        • استخدم خطوط مبتكرة للكتابة.
        • استخدم الألوان المناسبة والتي تعطي المعنى المطلوب فمثلاً يمكنك أن تعبر عن التقنية بالألوان التي يغلب عليها مثلاً الأزرق و الأسود ويمكنك أن تعبر مثلاً عند المنتجات الترفيهية بالأصفر.
        • من المهم تكرار الإعلان بصورة مستمرة ولفترات الطويلة لتثبيت العلامة التجارية في ذهن العميل وهذا يجب أن يؤخذ في الاعتبار عند حساب الميزانية قبل بدأ الحملة.
        عليك في النهاية أن تدرك أن الإعلان الغالي ليس بالضرورة هو الإعلان الفعال فربما كان إعلان الراديو المتكرر أكثر فعالية وتأثيراً من إعلان التلفاز الذي لا يتكرر كثيراً إذا كانت التكلفة متساوية ونفس المقارنة يمكنك أن تعقدها بين الراديو والصحيفة الأسبوعية أو اليومية

        الاعلان هو أحد الأنشطة الإعلامية التي لا غنى عنها للأنشطة الاقتصادي ةمنصناعة وتجارة وغيرها من الأنشطة الاقتصاديه وكذلك بالنسبة للمؤسسات والمنظمات الخيرية غير ربحية والتي بدون الاعلان عن مجهوداتها فلن تحصلعلىالدعم اتمعي والتموي لالمادياللازم لاستمرارها في عملها وأدائه الرسالتها.والإعلان فن يتطورتطورا ذاتيا بالتطورالتقنيالذي نصلإليه،فمع التطورالكبيرالذي احدثت هالحواسب لآلية فيعالمنا اليوم،انعكس ذلك بدوره علىعالم الدعاية والإعلان فأصبح تصميم الإعلانات و إخراجها بهمن التطور و الجاذبية الشيء الكثير. و ليست صناعة الاعلانات من الفنون المستحدثة وإنماهيقديمةقدمالتاريخ،فقدبدأ الاعلان علىأشكالتطورت بمرور القرون حتى أصبح فنالاعلان كمانعرفه الآن.
        بعض الأشكال التاريخية للإعلان
        المنادي الذي كان يوفده الحكام من ملوك وأمراء والذي كان يتجول في الاسواق يجمع الناس حوله بقرع الطبول ليبلغهم برسالته الدلال في الأسواق والذي كان يجتهد قدر
        استطاعته في جذب الناس لبضاعته ويخبرهم بمزاياها ويخفي عيوبها ويقوم بتجميلها قدر المستطاع حتى يزايد الناس عليها
        أنواعالإعلانات
        الإعلانات المطبوعة، وهي الأقدم على الاطلاق بين فنون الإعلان وهي إعلانات الصحف والات والدوريات والمنشورات والملصقات الاعلان الغير مباشر ومنها الكتيبات والمطويان التي ترسل بالبريد لأشخاص بعينهم الاعلانات الخارجية، إعلانات الشوارع والمعارض والاعلانات على جوانب الحافلات العامة الإعلانات المسموعة وهي الاعلانات الاذاعية التي تبث على موجات الأثير الإذاعي الاعلانات المسموعة \ المرئية وهي إعلانات التليفزيون وهي الاكثر
        انتشارا الآن وكذلك اعلانات دور السينما. الإعلانات على شبكة الإانترنت ، وقد
        زادت أهميتها بازدياد أهمية شبكة المعلومات العالمية كوسيط إعلامي هائل
        وتطورت اعلانتها حتى وصلت إلى المستوى المتقدم الذي نراه اليوم.الإعلانات على شاشة الهاتف الجوال بعد ازدياد عدد مستخدميه حول العالم فأصبح وسيلة إعلامية هامة مها
        أطراف العمليه الاعلانيه
        هناك طرفان أساسيان في العملية الاعلانية:
        وكالات و شركات الدعاية والاعلان :
        و هي المنتج للاعلانات على اختلاف أنواعها
        وسائلالاعلام : وأبرزها الصحف والات وقنوات التليفزيون والاذاعة
        ما الذي تقوم به تحديدا ؟
        تصميم الدعايات الخاصة بالشركات والمؤسسات من الشعارات والعلامات المميزة و شكل العبوات التي يخرج بها المنتج للجمهور وتعديل شكله إن لزم الأمر في بعض الأحيان∙
        تصميم شكل وكثافة واتجاه الحملات الإعلانية الموجهة
        * حجز وشراء المساحاتالإعلانية في الجرائد والات والتلفاز ووسائل الإعلام الأخرى لصالح الشركات لقاء نسبة من سعر المساحة الأصلي تصل إلى 14% ، وهذه النسبة هي فرق البيع أو الخصم الذي تحصل عليه الوكالة من ثمن المساحة الاعلانية الأصلي تقوم وكالات الدعاية والإعلان بشراء بعض المساحات في الجرائد مقدما وتكون صاحبة امتيازها للتصرف بها كيف تشاء بعيدا عن تصرف الجريدة أو الة∙ تصميم و تنظيم المناسبات الخاصة بالشركات من معارض ∙∙إلخ

        تقديم الخدمات الاستشارية فيما يتعلق باتجاه وحجم النشاط الإعلاني لمؤسسة ما من أجل تقديم الخدمات الاستشارية ،ينبغي القيام بالكثير من الابحاث التسويقية التي تجس نبض السوق ومدى احتياجه لخدمات ومنتجات الشركة∙ إصدار النشرات والأخبار الصحفية في الصحف والات عن المنتجات والشركات جال عمل وكالات الدعاية والإعلان النشاط الإعلاني في وسائل الإعلان
        المختلفة
        العلاقات العامة
        الخدمات الاستشارية والاعلامية
        هدف الحملات الإعلانية
        تهدف الحملات الإعلانية إلى التعريف بالمنتجات والخدمات الجديدة أو القائمة بالفعل
        تعزيز صورة الشركات والمؤسسات في أذهان اتمع
        زيادة المبيعات هو الهدف النهائي
        متى تلجأ الشركات لوكالات الدعاية والإعلان؟
        تلجأ الشركات لوكالات الدعاية والإعلان في الحالات التالية :
        دخول سوق جديد يلزمه الكثير من التمهيد والإعلان تقديم منتج جديد إعطاء دفعة لتنشيط منتج موجود بالفعل في السوق عند دخول منافسين جدد في السوق من نفس اال عند زيادة حجم الأنفاق الإعلاني في سوق ما
        من يقوم بالدعاية و الإعلان
        وكالات
        الدعاية والإعلان المستقلة
        أقسام
        الدعاية والإعلان بالشركات الكبرى
        أقسام العلاقات العامة بالشركات والمؤسسات
        الجرائد
        والات ودور النشر
        المكاتب
        المتخصصة في الدعاية والإعلان
        إعلانات الشوارع
        هناك وكالات وشركات إعلان متخصصة تقوم بتأجير مساحات الشوارع لوكالات الدعاية والإعلان والشركات الأخرى ،على حسب المدة والمساحة وتميز المكان وإمكانية المشاهدة الجماهيرية الواسعة له من اتجاهات وزوايا الطريق المختلفةوتكون لديها فرق متخصصة لمسح الشوارع والمناطق واختيار الأماكن المميزة ∙
        بعد ذلك تأتي مرحلة السعي للحصولعلى امتياز هذه المنطقة ، لتأجيرها للشركات
        من يقوم بالابحاث التسويقية؟
        وكالات وشركات متخصصة في تقديم خدمات البحث التسويقي
        أقسام الأبحاث بوكالات الدعاية والإعلان
        من يعمل في و كالات الدعاية والإعلان؟
        مسئولو التخطيط الاستراتيجي والأبحاث التسويقية
        مصممو الإعلانات
        كتاب النصوص الاعلانية والأغاني
        المخرجون الفنيون
        مسؤولو الطباعة
        المخرجون
        المصورين
        مسؤولو خدمة العملاء ، ويقوم كل واحد منهم برعاية مصالح شركة معينة وإدارة شؤوا الإعلانية وعملهم يقتضي التنسيق بين جهود كل هؤلاء من أجل إخراج العمل في الوقت وطبقا للميزانية المحددة من قبل العميل∙الموديلات أو الممثلين الذين يظهرون في الإعلانات المطبوعة أو المتلفزة وهم
        يعملون بالقطعة وليس لهم وظيفة ثابتة بالوكالةوقد يكونون من المشاهير الذين يتم الاستعانة بهم لقاء أجر كبير، يفوق مشاركتهم في عمل فني∙ المنسقون الإعلانيون الذين يكونون على اتصال دائم بوسائل الإعلام للتنسيق حول نشر وعرض الاعلانات المحاسبون الذين يصدرون الفواتير الخاصة بكل خدمة من الخدمات ويتابعون حساباتها مع مسؤولي خدمة العملاء موظفو المتابعة والتنسيق الإعلامي ، ومهمتهم متابعة الإعلانات في الجرائد ووسائل الإعلام ، لصالح قسم المحاسبة وقسم الأبحاث التسويقية بالوكالة مسؤولو العلاقات العامة والمندوبين الذين يقومون بتخليص وأاء الإجراءات الرسمية ومنها تصاريح النشر ∙∙إلخ
        كيف تخرج الأفكار الإعلانية؟
        لا تخرج الأفكار الإعلانية بسهولة كما يراها المستهلك ، وإنما خلفها عمل كثير ، وتبدأ بمسؤولي التخطيط الاستراتيجي والدراسات التسويقية الذين يقيمون السوق وإمكانيات العمل ، مرورا بالمخرجين الفنيين وكتاب النصوص الذين يضعون أفكارا للإعلان ، وعندها يبدأ عمل المصممين ، للتصميم وفق الأفكار المتفق عليها لسير وطريقة الإعلان التي تم الاتفاق عليها ∙ وعند انتهاء التصميم ، يتم العرض على العميل ( الشركة أو المؤسسة) لأخذ الموافقة عليها أوإجراء التعديلات أو حتى البحث عن أفكار أخرى إن لم تروق لهم ، فميزانية الإعلان بالشركات تكون كبيرة وموزعة على مدار العام ، ولابد من صرفها على الوجه المناسب.
        كيف تقاس الإعلانات في وسائلالإعلام؟
        تقاس الإعلانات المطبوعة بالسنتيميتر مضروبا في عدد الأعمدة وتتراوح بين اللون الأبيض والأسود وحتى الكاملة اللون ومكان الصفحة وموضع الإعلان له أهمية في تحديد ثمن السعر ، كلما كان المكان أفضل، كلما زاد السعر
        ∙ تقاس إعلانات التليفزيون والراديوبالدقيقة 30 ثانية / 60ثانية وكذلك كلما كان وقت العرض أفضل ، حيث


        يتوقع أن تزيد نسبة المشاهدة الجماهيرية ، كلما زاد السعر ∙

        على أي شيء تعتمد الوكالات في استمراريتها؟
        تعتمد الوكالات في استمراريتها على عدد العملاء الكبار ( الشركات الكبري)التي يتولون عقود إعلاناتها السنوية ، وكل وكالة تحتاج لعميل كبير ( بميزانية إعلانية كبيرة) ليدر بذلك الدخل على الوكالة لتغطي تكاليف تشغيلها الكبيرة∙ من المتعارف عليه أن مستحقات الدعاية والاعلان تدفع بعد 3أشهر
        مع من تتعامل و كالات الدعاية والإعلان ؟
        المطابع
        الصحف والات والدوريات المطبوعة
        الراديو والتليفزيون
        متعهدو تنظيم الحفلات والمناسبات
        وكالات الأبحاث التسويقية
        شركات التوزيع
        هو ذلك العنصر المتعدد الأشكال والمتفاعل مع غيره من عناصر المزيج التسويقي والهادف إلى تحقيق عملية الاتصال الناجمة بين ما تقدمه الشركات من سلع أو خدمات أو أفكار تعمل على إشباع حاجات ورغبات المستهلكين من أفراد أو مؤسسات ووفق إمكاناتهم. وهو يهدف إلى:
        •تعريف المستهلكين في مختلف فئاتهم بالسلعة أو الخدمة المطروحة من وقت لأخر وخاصة أولئك المستهلكين من وذوي الموافق والأراء الإيجابية حول السلعة أو الخدمة.
        •محاولة إقناع المستهلكين المستهدفين بالمنافع أو الفوائد التي تؤديها السلعة أو الخدمة بشكل مرض.
        •تقديم مختلف المعلومات والبيانات عن السلعة أو الخدمة.
        •تعميق الموافق الحالية الإيجابية للمستهلكين حول السلعة وذالك بهدف دفعه لشرائها وعلى أسس مقنعة.
        عناصر الاتصال والترويج:
        المرسل: وهو المؤسسة التي تقوم بإنتاج أو توزيع السلعة.
        المستقبل: أي الجمهور الذي يستقبل ما ينقله المرسل.
        الرسالة: وهي الصفات التي تتمتع بها السلعة.
        وسيلة الاتصال: إذ تعتبر من الأمور الهامة لكيفية إيصال المعلومات عن السلعة مثل: التلفازيون- الإذاعة- الجرائد.

        عناصر المزيج الترويجي:
        الدعاية والإعلان: يقصد بالدعاية ذلك الجهد الذي تبدله المؤسسة للتأثير على أراء الأفراد اتجاه سلعة معينة، أما الإعلان فهي الوسيلة التي تلجأ إليها المؤسسة لتقديم معلومات عن سلعها.
        - الغلاف: إذ أن غلاف السلعة يجذب انتباه المستهلكين ويثير اهتمامهم وهو من انجح عناصر المزيج الترويجي.
        - المعارض: هي الوسيلة التي بواسطتها يمكن تعريف أكبر قطاع ممكن من الجمهور بالسلعة ويجب أن يتم اختيار المكان والوقت المناسبين وكذلك طريقة العرض.
        - الهدايا: فتقديم هدية تذكارية أو رمزية عند شراء سلعة، يترك الأثر الطيب لدى المستهلك.
        ميزانية الترويج: تتحدد كما يلي:








        وكلما كانت الأرباح مرتفعة تكون الميزانية الترويجية عالية والعكس.

        1- العوامل المؤثرة على المزيج الترويجي:

        2- الوضع الاقتصادي العام: ففي فترات الإنعاش الاقتصادية يزيد الاستهلاك مما يدفع المؤسسات إلى بذل المزيد من الجهد الترويجي.
        3- الوضع الاقتصادي والمالي للمؤسسة: كلما كان الوضع المالي جيدا كلما أمكن استخدام الوسائل الترويجية المتنوعة.
        4- دور حياة السلعة: تختلف كثافة الترويج ونوعيته طبقا لكل مرحلة من دورة حياة السلعة. ففي مرحلة التقديم نجد بأن الإعلان التعريفي والبيع الشخصي من أحسن عناصر المزيج الترويجي أن في مرحلة النمو فإن الهدف هو تحقيق أكبر قدر ممكن من المبيعات تركيزا على علامة معينة.

        أما في مرحلة النضج فإن المنظمة تهدف إلى تحقيق التوازن بين عناصر المزيج الترويجي أما في المرحلة الأخيرة مرحلة التدهور فتعمل المنظمة على تخفيض تكاليف الإنتاج والتسويق
        . 1- نوع السلعة وخصائصها: فمثلا السلع العادية غير المميزة بميزة خاصة تنفرد بها عن السلع المنافسة يمكن الترويج عنها بالإعلان
        . 2- طبيعة المنافسة السائدة: يختلف المزيج الترويجي باختلاف نوع الشركات- احتكارية أو غيرها
        . 3- تخصيص مبلغ من رأس المال : يتم إنفاقه فعلا على عناصر الترويج المختلفة، تتبع هذه السياسة الشركات الكبيرة
        . 4- تحديد نسبة من الأرباح: بعد القيام بعملية البيع والحصول على الأرباح، يتم اقتطاع جزء منها وتخصيصه للدعاية.
        5- طريقة المنافسة: إذ تحدد الميزانية الترويجية بعد معرفة ظروف المنافسين. فإذا كان المنافسون أكثر نشاطا فيجب زيادة الميزانية الترويجية للوقوف أمامهم في الأسواق.
    [/center]
    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024, 11:26 am